الفرق بين تقنية 4G و 5G الجيل الرابع والخامس

تقنية الجيل الخامس أسرع من الجيل الرابع؟ يعد من أكثر الأسئلة انتشارا بعد انطلاق تقنية 5G التي تم إطلاقها لزيادة السرعة أما الجيل الرابع السابق كان مهم وسريع إلى حد ما لكنها أصبحت غير مناسبة للعصر الحالي أصبح المستخدمين  يحتاجون إلى الأفضل دائما والأسرع واليوم وفي السطور القادمة سوف نتعرف على تقنية الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية والفرق بين الجيل الخامس والجيل الرابع وأيهما أسرع.

ماهي تقنية الجيل الخامس والفرق بينها وبين الجيل الرابع
5G vs 4G

التطور التكنولوجي الذي أصاب العالم أصبح مثل الأكسجين الذي نتنفسه والتطور مستمر في كل لحظة تمر والتطور التكنولوجي في مجال الاتصالات والشبكات من أهم الأمور التي نحتاجها لقد عاصرنا تطور أجيال الإنترنت بداية من الجيل الأول 1G حتى الجيل الرابع 4G واليوم سوف نتعرف على واحد من أهم التطورات التكنولوجية ألا وهي تقنية ال5G.

 

ما المقصود بالجيل الخامس (5G)

الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية 5G  لزيادة السرعة وتقليل زمن الوصول وتحسين مرونة الخدمات اللاسلكية. يوفر خدمات متنوعة بما في ذلك خدمات النطاق العريض للأجهزة المحمولة، مع زمن انتقال منخفض جدًا يبلغ 1 مللي ثانية، مما يسمح بالاستجابة الفورية من الشبكة والأجهزة المتصلة بها. توفر 5G أيضًا تغطية محسنة، مما يسمح بوصول أوسع.

  • ال 5G “الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية” يطلق عليها نظام الاتصالات الدولية المتنقلة 2020 وهو تطور لتقنية الجيل الرابع 4G السابقة ولكن جاء أداء الجيل الخامس أكثر سرعة وموثوقية وتبلغ سرعة ال 5G الجيل الخامس 20 جيجا بايت في الثانية.
  • الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية ب 5G، أسرع بكثير من الجيل السابق

ويرجع ذلك إلى أن شبكات الجيل الخامس تستخدم نطاقات أوسع، وتستخدم المزيد من الهوائيات لإرسال واستقبال الإشارات.

  • كما أنها لديها تقنيات تشفير أكثر تعقيدًا تسمح بنقل البيانات بشكل أسرع وأداء عام أفضل.
  • يستخدم 5G أيضًا تشكيل الحزم لزيادة نطاق التغطية للمستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، فإن شبكات 5G قادرة على التعامل مع كميات أكبر من البيانات، مما يجعلها أكثر كفاءة وأسرع من شبكات 4G.

نتيجة لذلك توفر تقنية 5G سرعات تنزيل وتحميل أسرع وزمن انتقال محسن.

 

ما هو الفرق بين الجيل الرابع والجيل الخامس؟

تعد تقنية الجيل الخامس 5G أسرع من تقنية الجيل الرابع 4G

  • تبلغ السرعة القصوى التقديرية لتقنية الجيل الخامس (5G) 20 جيجا بايت في الثانية مقارنة بسرعة الجيل الرابع 4G التي تصل إلى 1 جيجا بايت في الثانية فقط .
  • تقنية 5G تدعم  سرعة تنزيل تبلغ 10 جيجابت في الثانية وسرعة تحميل تبلغ 1 جيجابت في الثانية.
  • بينما تقنية 4G تدعم سرعة تنزيل تصل إلى 100 ميجابت في الثانية وسرعة تحميل تبلغ 50 ميجابت في الثانية.
  • تم إطلاق تقنية 5G في عام 2020 لتحل محل شبكة الهاتف المحمول التقليدية الخاصة بنا وفي الوقت نفسه ،يمكننا الاستمتاع بإمكانية الوصول السريع إلى الإنترنت عبر شبكة 4G في الوقت الحاضر.
  • ستكون 5G أسرع من 10 إلى 100 مرة على الأقل من الشبكات الحالية ،وذلك بفضل سرعات البيانات على مستوى جيجابت وزمن الاستجابة المنخفض.

أفضل مواقع تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي مجانا والتطبيقات 2023

شبكات الاتصالات من الجيل الأول إلى الجيل الخامس

  1. 1G الجيل الأول تم إطلاقه سنة 1980 بإشارات تناظرية وأطلقته الولايات المتحدة الأمريكية وكان يدعم المكالمات الصوتية فقط.
  2. 2G الجيل الثاني أطلق الجيل الثاني سنة 1993 وجاء بإشارات رقمية وكان يدعم ال2G المكالمات الصوتية والإنترنت.
  3. 3G الجيل الثالث وبداية التطور التكنولوجي وجاء 3G يدعم المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والرسائل النصية والرسائل متعددة الوسائط والإنترنت عموما بإشارة رقمية وسرعة تصل إلى 14 ميجابت /ثانية.
  4. الجيل الرابع 4G تصل سرعة الجيل الرابع إلى 100 ميجابت /الثانية تم إطلاق الجيل الرابع عام 2009 وأصبح يدعم المكالمات بأنوعها والإنترنت بسرعة وجودة عالية بالإضافة إلى Wi-Max.
  5. 5G الجيل الخامس أحدث تطول تكنولوجي في مجال الشبكات أطلق في 2020 وجمع مميزات جميع الأجيال السابقة.

 

خصائص الجيل الخامس 5G

خصائص الجيل الخامس 5G
5G / 4G
  • تتمتع شبكة 5G بإمكانية أن تكون أسرع 100 مرة من 4G، تصل إلى سرعة قصوى حوالي 20 جيجابت في الثانية

وسرعات حقيقية في العالم الحقيقي من 50 ميجابت في الثانية إلى 3 جيجابت في الثانية.

  • ناقل التردد للجيل الخامس 5G يكون 3,5 جيغاهرتز وسرعة تصل إلى 1 جيجابت /ثانية.
  • تقنية الجيل الخامس 5G هي الجيل الجديد من الاتصالات الذي يقدم سرعات إنترنت أعلى ودعم عدد أكبر من الأجهزة الذكية بإطار أوسع من الهواتف.
  • شبكة ال 5G تستخدم هوائيات ذكية تستخدم تقنية تُعرف باسم تقنية MIMO ميمو

مكونة من عدد كبير من الهوائيات المصغرة التي تسمح ببلوغ مستويات تدفق وقدرة بث غير ممكنة حاليا في الجيل الرابع 4.

تقنية 5G أسرع من تقنية 4G. إنه الجيل التالي من النطاق العريض الخلوي المتنقل.

الفرق بين الشريحة العادية والمدمجة ومميزات وعيوب شريحة ESIM

مميزات تقنية الجيل الخامس 5G

  • توفر تقنية 5G سرعات قصوى تصل إلى عدة جيجابت في الثانية، مع سرعات تصل إلى 10 مرات أسرع من شبكات الجيل السابق.
  • زمن انتقال منخفض للغاية بالإضافة إلى سعة شبكة هائلة.
  • الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية مصممة لزيادة السرعة وتقليل زمن الوصول وتحسين مرونة الخدمات اللاسلكية.
  • تستخدم شبكات 5G الموجات الدقيقة من 2.5 إلى 3.7 جيجاهرتز، مما يوفر سرعات تصل إلى 900 ميجابت في الثانية مع تغطية كل برج خلوي لعدة أميال في دائرة نصف قطرها.
  • يمكن لشبكات الجيل الخامس أن توفر بيئات اتصال ذكية ومترابطة يمكنها توصيل الأشخاص والأشياء والبيانات والتطبيقات وأنظمة النقل.
  • تتيح تقنية 5G نقل البيانات واستقبالها وتنزيلها بشكل أسرع للأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت.

 

عيوب تقنية الجيل الخامس 5g

  1. تتطلب شبكات 5G أبراج بث جديدة، والتي يمكن أن تخلق تكلفة أولية لمستخدمي الهاتف المحمول.
  2. لا يمكن لإشارات 5G اختراق الأجسام الصلبة مثل السيارات والأشجار والجدران بسهولة بسبب طبيعة التردد العالي للموجات الكهرومغناطيسية.
  3. تقلب الشبكة مشكلة يجب معالجتها من أجل ضمان استقرار شبكة 5G.
  4. يمكن أن تشكل التكاليف المرتفعة المرتبطة بتقنية 5G عبئًا على المستهلكين.
  5. قد تتطلب تقنية 5G حدودًا للبيانات لضمان عدم تحميل الشبكات بشكل زائد.
  6. شبكات 5G عرضة للتداخل من الشبكات والأجهزة الأخرى.
  7. أثيرت مخاوف تتعلق بالأمان والخصوصية مع إدخال تقنية 5G.

 

التطور التكنولوجي في أجيال الإنترنت

التطور التكنولوجي الهائل في شبكات الاتصالات وتطور الأجيال واحداً تلو الآخر في السنوات الماضية وصولا إلى الجيل الخامس 5G الذي يعتبر نقلة في عالم الشبكات.

  • شبكات الجيل الخامس هي شبكات خلوية رقمية.
  • يتم تطوير شبكات الاتصالات للهاتف المحمول 5G في جميع أنحاء العالم. لزيادة سرعة الاتصال حتى 20 جيجابت/ثانية وذلك لنجاح تحسين الاتصال الشبكي في جميع أنحاء العالم .
  • تم تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس لثلاثة حالات وهم الشبكة المتنقلة المطورة ذات النطاق العريض والاتصالات الكثيفة والاتصالات السريعة عالية الموثوقية .
  • خفض تكاليف الإرسال نتيجة الاستخدام عالي الكفاءة للترددات الراديوية. سيسمح تنفيذ هذه الميزات باستخدام خدمات جديدة لم تكن متوفرة من قبل في الهواتف الذكية.
  • العيب الرئيسي للجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات هو أنه يعتمد على كابل الألياف البصرية ،وهو مكلف في التركيب والصيانة.
  • كما أن كابل الألياف البصرية يتطلب خبرة فنية كبيرة

لضمان عدم تداخل حركة المرور اللاسلكية عالية السرعة مع خدمة الهاتف أو التلفزيون الكبلي.

تعتبر شبكة الجيل الخامس 5G هي الشبكة الأسرع والأحدث ضمن تقنيات التكنولوجيا الخلوية.

كيفية الحصول على رقم واتساب امريكي مع الكود وتفعيله 2023

تأثير شبكة الجيل الخامس صحيا

محاطون بالإشعاع الكهرومغناطيسي طوال الوقت من إشارات الراديو والتلفزيون والهواتف وغيرهم وذلك يؤدي إلى أن يشعر المستهلكين بالقلق من المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث.

تم العديد من الدراسات والأبحاث علي التعرض البشري للمجالات الكهرمغنطيسية التي ما زالت مستمرة حول الآثار الصحية من  التعرض لشبكات الهواتف المتنقلة وغيرها التي تحمل تقنية الجيل الخامس ولم يثبت أي مخاطر من التعرض لمجالات كهرومغناطيسية ولكن لا يزال هناك العديد من التساؤلات حول ما إذا كانت هناك مخاطر على صحة الإنسان أم لا وإليكم الإجابة 👇👇

من الجدير بالذكر أن الأبحاث التي أجرتها العديد من الهيئات والمؤسسات العالمية منهم منظمة الصحة العالمية والصحة العامة وغيرهم أن الطول الموجي لشبكة الجيل الخامس لا ينتج طاقة كافية تؤثر أو تلحق الضرر على خلايا الجسم .

 

أسعار الإنترنت عبر الأقمار الصناعية وسعر جهاز استقبال النت الفضائي

أسئلة شائعة عن تقنية الجيل الخامس 5G

ما هي تقنية الجيل الخامس؟

تقنية الجيل الخامس (5G) هي شبكة افتراضية رقمية تعتمد على البرامج وتستخدم تقنيات السحابة لتحسين تجربة الاتصال للعملاء بشكل كبير. يوفر إمكانات تجوال مفتوحة سلسة بين الشبكات الخلوية وشبكات Wi-Fi، فضلاً عن تحسين الأداء مع إدخال معيار Wi-Fi 6 اللاسلكي. تم تصميم شبكات 5G لتكون ذات بنية وصول كثيفة وموزعة، مما يجعل معالجة البيانات أقرب إلى الشبكة والمستخدمين لتمكين معالجة البيانات بشكل أسرع، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للمناطق الريفية المحرومة أو المدن حيث يمكن أن يتجاوز الطلب قدرات الجيل الرابع.

 

ما هو الفرق بين الجيل الرابع والجيل الخامس؟

  1. الفرق الرئيسي بين الجيل الرابع (4G) والجيل الخامس (5G) هو سرعة الشبكة وأدائها. توفر شبكات 5G سرعات أعلى بكثير وزمن انتقال أقل من شبكات 4G LTE.
  2. بالإضافة إلى ذلك، شبكات 5G عبارة عن شبكات افتراضية تعتمد على البرامج وتستخدم تقنيات السحابة، وتبسط التنقل مع إمكانات تجوال مفتوحة سلسة بين الوصول إلى الشبكات الخلوية وشبكات Wi-Fi.
  3.  تتمتع شبكات 5G بهيكل وصول كثيف وموزع، مما يجعل معالجة البيانات أقرب إلى حافة الشبكة والمستخدمين لتمكين معالجة البيانات بشكل أسرع.

كم سرعة الجيل الخامس؟

  • الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية، 5G، سريع بشكل لا يصدق. يوفر مستوى اتصال أعلى بكثير من سابقه، 4G LTE، بمتوسط ​​سرعة تنزيل يبلغ حوالي 100 ميجابت في الثانية
  • شبكات 5G عبارة عن شبكات افتراضية تعتمد على البرامج وتستخدم تقنيات السحابة، مما يعني أن معالجة البيانات تكون أسرع وأقرب إلى المستخدمين.

 

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا فيه على شبكات الجيل الخامس والجيل الرابع والفرق بينهم نتمنى أن تجدوا في السطور السابقة ما تبحثون عنه ولا تنسوا زيارة موقعنا كامب فون للاطلاع على أحدث عروض وخدمات شركات الاتصالات بالوطن العربي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.